كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **


8471- من أعان على قتل مؤمن بشطر كلمة لقي الله مكتوب بين عينيه ‏"‏آيس من رحمة الله‏"‏

- ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

8472- من أعان ظالما سلطه الله عليه

- ابن عساكر عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

8473- من أعان على خصومة بظلم لم يزل في سخط الله حتى ينزع

- ‏(‏ه ك‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

8474- من أعان ظالما ليدحض بباطله حقا فقد برئت منه ذمة الله وذمة رسوله

- ‏(‏ك‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

8475- من اعتذر إليه أخوه بمعذرة فلم يقبلها، كان عليه من الخطيئة مثل صاحب مكس

- ‏(‏ه‏)‏ والضياء عن جودان

- ‏(‏صح‏)‏

8476- من اعتز بالعبيد أذله الله

- الحكيم عن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

8477- من أعتق رقبة مسلمة أعتق الله له بكل عضو منها عضوا منه من النار، حتى فرجه بفرجه

- ‏(‏ق ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

8478- من اعتقل رمحا في سبيل الله عقله الله من الذنوب يوم القيامة

- ‏(‏حل‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

8479- من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين وعمرتين

- ‏(‏هب‏)‏ عن الحسين بن علي

- ‏(‏ض‏)‏

8480- من اعتكف إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

- ‏(‏فر‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

8481- من أعطاه الله تعالى حفظ كتابه فظن أن أحدا أعطي أفضل مما أعطي فقد غلط ‏[‏وفي رواية‏:‏ ‏"‏صغر‏"‏‏]‏ـ أعظم النعم

- ‏(‏تخ هب‏)‏ عن رجاء الغنوي مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

8482- من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من الخير، ومن حرم حظه من الرفق فقد حرم حظه من الخير

- ‏(‏حم ت‏)‏ عن أبي الدرداء

- ‏(‏ض‏)‏

8483- من أعطي شيئا فوجد فليجز به، ومن لم يجد فليثن به؛ فإن أثنى به فقد شكره، وإن كتمه فقد كفره‏.‏ ومن تحلى بما لم يعط فإنه كلابس ثوبي زور

- ‏(‏خد د ت حب‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

8484- من أعيته المكاسب فعليه بمصر، وعليه بالجانب الغربي منها

- ابن عساكر عن ابن عمرو

- ‏(‏ض‏)‏

8485- من أغاث ملهوفا كتب الله له ثلاثا وسبعين مغفرة‏:‏ واحدة فيها صلاح أمره كله، واثنتان وسبعون له درجات يوم القيامة

- ‏(‏تخ هب‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

8486- من اغبرت قدماه في سبيل الله حرمه الله على النار

- ‏(‏حم خ ت ن‏)‏ عن أبي عبس

- ‏(‏صح‏)‏

8487- من اغتاب غازيا فكأنما قتل مؤمنا

- الشيرازي عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

8488- من اغتسل يوم الجمعة كان في طهارة إلى الجمعة الأخرى

- ‏(‏ك‏)‏ عن أبي قتادة

- ‏(‏صح‏)‏

8489- من اغتيب عنده أخوه المسلم فلم ينصره وهو يستطيع نصره، أذله الله تعالى في الدنيا والآخرة

- ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

8490- من أفتي بغير علم كان إثمه على من أفتاه، ومن أشار على أخيه بأمر يعلم أن الرشد في غيره فقد خانه

- ‏(‏د ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

8491- من أفتى بغير علم لعنته ملائكة السماء والأرض

- ابن عساكر عن علي

- ‏(‏ح‏)‏

8492- من أفطر يوما من رمضان في غير رخصة رخصها الله له، لم يقض عنه صيام الدهر كله وإن صامه

- ‏(‏حم 4‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

8493- من أفطر يوما من رمضان في الحضر فليهد بدنة

- ‏(‏قط‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

8494- من أفطر يوما من رمضان فمات قبل أن يقضيه فعليه بكل يوم مد لمسكين

- ‏(‏حل‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

8495- من أفطر في رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة

- ‏(‏ك هق‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

8496- من أقال مسلما أقال الله تعالى عثرته

- ‏(‏د ه ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

8497- من أقال نادما أقاله الله يوم القيامة

- ‏(‏هق‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

8498- من أقام مع المشركين فقد برئت منه الذمة

- ‏(‏طب هق‏)‏ عن جرير

- ‏(‏صح‏)‏

8499- من أقام البينة على أسير فله سلبه

- ‏(‏هق‏)‏ عن أبي قتادة

- ‏(‏صح‏)‏

8500- من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر؛ زاد ما زاد

- ‏(‏حم د ه‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

8501- من اقتصد أغناه الله، ومن بذر أفقره الله، ومن تواضع رفعه الله، ومن تجبر قصمه الله

- البزار عن طلحة

- ‏(‏ض‏)‏

8502- من اقتطع أرضا ظالما لقي الله وهو عليه غضبان

- ‏(‏حم م‏)‏ عن وائل

- ‏(‏صح‏)‏

8503- من اقتنى كلبا إلا كلب ماشية أو ضاريا، نقص من عمله كل يوم قيراطان

‏[‏‏"‏ضاريا‏"‏‏:‏ أي معلما للصيد، معتادا له

‏.‏‏.‏‏.‏ وأفاد حل اقتناء الكلب لنحو ماشية وصيد، وقيس به نحو حرس وزرع ودرب ودار بجامع الحاجة‏؟‏‏؟‏‏]‏ـ

- ‏(‏حم ق ت ن‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

8504- من أقر بعين مؤمن أقر الله بعينه يوم القيامة

- ابن المبارك عن رجل مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

8505- من أقرض ورقا مرتين كان كعدل صدقة مرة

- ‏(‏هق‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

8506- من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم يرمد أبدا

- ‏(‏هب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

8507- من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل

- ‏(‏حم ت ه ك‏)‏ عن المغيرة

- ‏(‏صح‏)‏

8508- من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب

- ‏(‏حم ك‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

8509- من أكثر ذكر الله فقد برئ من النفاق

- ‏(‏طص‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

8510- من أكثر ذكر الله أحبه الله تعالى

- ‏(‏فر‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

8511- من أكرم القبلة أكرمه الله تعالى

- ‏(‏قط‏)‏ عن الوضين بن عطاء مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

8512- من أكرم امرأ مسلما فإنما يكرم الله تعالى

- ‏(‏طس‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

8513- من أكل لحما فليتوضأ

‏[‏أي لحم إبل كما يرشد إليه بعض الروايات، أو لحما مسته النار كما جاء في الأخبار من الأمر بالوضوء مما مسته، وكيفما كان فالأمر منسوخ أو محمول على الندب‏]‏ـ

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن سهل بن الحنظلية

- ‏(‏ح‏)‏

8514- من أكل الطين فكأنما أعان على قتل نفسه

- ‏(‏طب‏)‏ عن سلمان

- ‏(‏ض‏)‏

8515- من أكل ثوما أو بصلا فليعتزلنا وليعتزل مسجدنا، وليقعد في بيته

- ‏(‏ق‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

8516- من أكل بالعلم طمس الله على وجهه، ورده على عقبيه، وكانت النار أولى به

- الشيرازي عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

8517- من أكل فشبع، وشرب فروي، فقال ‏"‏الحمد لله الذي أطعمني وأشبعني وسقاني وأرواني‏"‏، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه

- ‏(‏ع‏)‏ وابن السني عن أبي موسى

- ‏(‏ض‏)‏

8518- من أكل قبل أن يشرب، وتسحر، ومس شيئا من الطيب، قوي على الصيام

- ‏(‏هب‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

8519- من أكل في قصعة ثم لحسها، استغفرت له القصعة

- ‏(‏حم ت ه‏)‏ عن نبيشة

- ‏(‏ح‏)‏

8520- من أكل مع قوم تمرا، فلا يقرن إلا أن يأذنوا له

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

8521- من أكل من هذه اللحوم شيئا فليغسل يده من ريح وضره، لا يؤذي من حذاءه

- ‏(‏ع‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

8522- من أكل طيبا، وعمل في سنة، وأمن الناس بوائقه، دخل الجنة

- ‏(‏ت ك‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏ض‏)‏

8523- من ألطف مؤمنا أو خف له في شيء من حوائجه صغر أوكبر كان حقا على الله أن يخدمه من خدم الجنة

- البزار عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

8524- من ألف المسجد ألفه الله تعالى

- ‏(‏طس‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏ض‏)‏

8525- من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له

- ‏(‏هق‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

8526- من أماط أذى عن طريق المسلمين كتب له حسنة، ومن تقبلت منه حسنة دخل الجنة

- ‏(‏خد‏)‏ عن معقل بن يسار

- ‏(‏ح‏)‏

8527- من أم قوما وهم له كارهون فإن صلاته لا تجاوز ترقوته

- ‏(‏طب‏)‏ عن جنادة

- ‏(‏صح‏)‏

8528- من أم الناس فأصاب الوقت وأتم الصلاة فله ولهم، ومن انتقص من ذلك شيئا فعليه ولا عليهم

- ‏(‏حم د ه ك‏)‏ عن عقبة بن عامر

- ‏(‏ح‏)‏

8529- من أم قوما وفيهم من هو أقرأ منه لكتاب الله وأعلم، لم يزل في ثفال إلى يوم القيامة

- ‏(‏عق‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

8530- من أمركم من الولاة بمعصية فلا تطيعوه

- ‏(‏حم ه ك‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏صح‏)‏

8531- من أمر بمعروف فليكن أمره بمعروف

- ‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ض‏)‏

8532- من أمسى كالا من عمل يديه أمسى مغفورا له

- ‏(‏طس‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

8533- من أمسك بركاب أخيه المسلم لا يرجوه ولا يخافه، غفر له

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

8534- من انتسب إلى تسعة آباء كفار يريد بهم عزا وكرما كان عاشرهم في النار

- ‏(‏حم‏)‏ عن أبي ريحانة

- ‏(‏ح‏)‏

8535- من انتقل ليتعلم علما غفر له قبل أن يخطو

- الشيرازي عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

8536- من انتهب فليس منا

- ‏(‏حم ت‏)‏ والضياء عن أنس ‏(‏حم د ه‏)‏ والضياء عن جابر

- ‏(‏ح‏)‏

8537- من أنظر معسرا أو وضع عنه أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله

- ‏(‏حم م‏)‏ عن أبي اليسر

- ‏(‏صح‏)‏

8538- من أنظر معسرا إلى ميسرته أنظره الله بذنبه إلى توبته

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

8539- من أنظر معسرا فله بكل يوم مثله صدقة قبل أن يحل الدين، فإذا حل الدين فأنظره فله بكل يوم مثلاه صدقة

- ‏(‏حم ه ك‏)‏ عن بريدة

- ‏(‏صح‏)‏

8540- من أنعم عليه نعمة فليحمد الله، ومن استبطأ الرزق فليستغفر الله، ومن حزبه أمر فليقل‏:‏ ‏"‏لا حول ولا قوة إلا بالله‏"‏

- ‏(‏هب‏)‏ عن علي

- ‏(‏ح‏)‏

8541- من أنعم الله عليه نعمة فأراد بقاءها فليكثر من قول ‏"‏لا حول ولا قوة إلا بالله‏"‏

- ‏(‏طب‏)‏ عن عقبة بن عامر

- ‏(‏ض‏)‏

8542- من أنفق نفقة في سبيل الله كتبت له سبعمائة ضعف

- ‏(‏حم ت ن ك‏)‏ عن خريم بن فاتك

- ‏(‏صح‏)‏

8543- من أهان قرشيا أهانه الله

- ‏(‏حم ك‏)‏ عن عثمان

- ‏(‏صح‏)‏

8544- من أهل بعمرة من بيت المقدس غفر له

- ‏(‏ه‏)‏ عن أم سلمة

- ‏(‏ض‏)‏

8545- من بات على طهارة ثم مات من ليلته مات شهيدا

- ابن السني عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

8546- من بات كالا من طلب الحلال بات مغفورا له

- ابن عساكر عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

8547- من بات على ظهر بيت ليس عليه حجاب فقد برئت منه الذمة

- ‏(‏خد د‏)‏ عن علي بن شيبان

- ‏(‏ح‏)‏

8548- من بات وفي يده غمر فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه

- ‏(‏خد ت ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

8549- من بات وفي يده ريح غمر فأصابه وضح فلا يلومن إلا نفسه

- ‏(‏طس‏)‏ عن أبي سعيد

- ‏(‏ض‏)‏

8550- من باع دارا ثم لم يجعل ثمنها في مثلها لم يبارك له فيها

- ‏(‏ه‏)‏ والضياء عن حذيفة

- ‏(‏صح‏)‏

8551- من باع عيبا لم يبينه، لم يزل في مقت الله، ولم تزل الملائكة تلعنه

- ‏(‏ه‏)‏ عن واثلة

- ‏(‏ح‏)‏

8552- من باع الخمر فليشقص الخنازير

- ‏(‏حم د‏)‏ عن المغيرة

- ‏(‏صح‏)‏

8553- من باع عقر دار من غير ضرورة سلط الله على ثمنه تالفا يتلفه

- ‏(‏طس‏)‏ عن معقل بن يسار

- ‏(‏ح‏)‏

8554- من باع جلد أضحيته فلا أضحية له

- ‏(‏ك هق‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

8555- من بدأ بالسلام فهو أولى بالله ورسوله

- ‏(‏حم‏)‏ عن أمامة

- ‏(‏ح‏)‏

8556- من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه

- ‏(‏طس حل‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

8557- من بدا جفا

- ‏(‏حم‏)‏ عن البراء

- ‏(‏ح‏)‏

8558- من بدا جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى أبواب السلطان افتتن

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

8559- من بدل دينه فاقتلوه

- ‏(‏حم خ 4‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

8560- من بر والديه طوبى له زاد الله في عمره

- ‏(‏خد ك‏)‏ عن معاذ بن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

8561- من بلغ حدا في غير حد فهو له من المعتدين

- ‏(‏هق‏)‏ عن النعمان بن بشير

- ‏(‏ض‏)‏

8562- من بلغه عن الله فضيلة فلم يصدق بها لم ينلها

- ‏(‏طس‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

8563- من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة

- ‏(‏ه‏)‏ عن علي

8564- من بنى مسجدا يبتغى به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة

- ‏(‏حم ق ت ه‏)‏ عن عثمان

- ‏(‏صح‏)‏

8565- من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة لبيضها، بنى الله له بيتا في الجنة

- ‏(‏حم‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

8566- من بنى لله مسجدا بنى الله له في الجنة أوسع منه

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏صح‏)‏

8567- من بنى بناء أكثر مما يحتاج إليه كان عليه وبالا يوم القيامة

- ‏(‏هب‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

8568- من بنى بناء فوق ما يكفيه كلف يوم القيامة أن يحمله على عنقه

- ‏(‏طب حل‏)‏ عن ابن مسعود

8569- من بنى فوق عشرة أذرع ناداه مناد من السماء‏:‏ يا عدو الله، إلى أين تريد‏؟‏

- ‏(‏طب‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

8570- من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه

- ‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

8571- من تاب إلى الله قبل أن يغرغر قبل الله منه

- ‏(‏ك‏)‏ عن رجل

- ‏(‏صح‏)‏

8572- من تأنى أصاب أو كاد، ومن عجل أخطأ أو كاد

- ‏(‏طب‏)‏ عن عقبة بن عامر

- ‏(‏صح‏)‏

8573- من تأهل في بلد فليصل صلاة المقيم

- ‏(‏حم‏)‏ عن عثمان

- ‏(‏ض‏)‏

8574- من تبتل فليس منا

- ‏(‏عب‏)‏ عن أبي قلابة مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

8575- من تبع جنازة وحملها ثلاث مرار، فقد قضى ما عليه من حقها

- ‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

8576- من تتبع ما يسقط من السفرة غفر له

- الحاكم في الكنى عن عبد الله بن أم حرام

- ‏(‏ح‏)‏

8577- من تحلم كاذبا كلف يوم القيامة أن يعقد بين شعيرتين، ولن يعقد بينهما

- ‏(‏ت ه‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

8578- من تخطى رقاب الناس يوم الجمعة اتخذ جسرا إلى جهنم

- ‏(‏حم ت ه‏)‏ عن معاذ بن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

8579- من تخطى الحرمتين فخطوا وسطه بالسيف

‏[‏‏"‏تخطى الحرمتين‏"‏‏:‏ أي تزوج محرمه، كزوجة أبيه، بعقد‏]‏ـ

- ‏(‏حم ك‏)‏ عن عبد الله بن أبي مطرف

- ‏(‏ض‏)‏

8580- من تخطى حلقة قوم بغير إذنهم فهو عاص

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏ض‏)‏

8581- من تداوى بحرام، لم يجعل الله فيه شفاء

- أبو نعيم في الطب عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

8582- من ترك الجمعة من غير عذر فليتصدق بدينار، فإن لم يجد فنصف دينار

- ‏(‏حم د ن حب ك‏)‏ عن سمرة

- ‏(‏صح‏)‏

8583- من ترك الجمعة بغير عذر فليتصدق بدرهم، أو نصف درهم، أو صاع، أو مد

- ‏(‏هق‏)‏ عن سمرة

- ‏(‏صح‏)‏

8584- من ترك اللباس تواضعا لله وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي حلل الإيمان شاء يلبسها

- ‏(‏ت ك‏)‏ عن معاذ بن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

8585- من ترك صلاة لقي الله وهو عليه غضبان

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

8586- من ترك صلاة العصر حبط عمله

- ‏(‏حم خ ن‏)‏ عن بريدة

- ‏(‏صح‏)‏

8587- من ترك الصلاة متعمدا فقد كفر جهارا

- ‏(‏طس‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

8588- من ترك الرمي بعد ما علمه رغبة عنه، فإنها نعمة كفرها

- ‏(‏طب‏)‏ عن عقبة بن عامر

- ‏(‏ح‏)‏

8589- من ترك ثلاث جمع تهاونا بها، طبع الله على قلبه

- ‏(‏4 حم ك‏)‏ عن أبي الجعد

- ‏(‏صح‏)‏

8590- من ترك ثلاث جمعات من غير عذر، كتب من المنافقين

- ‏(‏طب‏)‏ عن أسامة بن زيد

- ‏(‏صح‏)‏

8591- من تزوج فقد استكمل نصف الإيمان، فليتق الله في النصف الباقي

- ‏(‏طس‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

8592- من تزين بعمل الآخرة وهو لا يريدها ولا يطلبها، لعن في السموات والأرض

- ‏(‏طس‏)‏ عن أبي هريرة

8593- من تشبه بقوم فهو منهم

- ‏(‏د‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏طس‏)‏ عن حذيفة

- ‏(‏ح‏)‏

8594- من تصبح كل يوم بسبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر

- ‏(‏حم ق د‏)‏ عن سعد

- ‏(‏صح‏)‏

8595- من تصدق بشيء من جسده أعطي بقدر ما تصدق

- ‏(‏طب‏)‏ عن عبادة

- ‏(‏ح‏)‏

8596- من تطبب ولم يعلم منه طب فهو ضامن

- ‏(‏د ن ه ك‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

8597- من تعذرت عليه التجارة فعليه بعمان

- ‏(‏طب‏)‏ عن شرحبيل بن السمط

- ‏(‏صح‏)‏

8598- من تعظم في نفسه، واختال في مشيته، لقي الله وهو عليه غضبان

- ‏(‏حم خد‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ح‏)‏

8599- من تعلق شيئا وكل إليه

- ‏(‏حم ت ك‏)‏ عن عبد الله بن حكيم

- ‏(‏ح‏)‏

8600- من تعلم الرمي ثم تركه فقد عصاني

- ‏(‏ه‏)‏ عن عقبة بن عامر

8601- من تعلم علما لغير الله فليتبوأ مقعده من النار

- ‏(‏ت‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

8602- من تقحم في الدنيا فهو يتقحم في النار

- ‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

8603- من تمسك بالسنة دخل الجنة

- ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

8604- من تمنى على أمتي الغلاء ليلة واحدة أحبط الله عمله أربعين سنة

- ابن عساكر عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

8605- من تواضع لله رفعه الله

- ‏(‏حل‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

8606- من توضأ كما أمر، وصلى كما أمر، غفر له ما قدم من عمل

- ‏(‏حم ن ه حب‏)‏ عن أبي أيوب، وعقبة بن عامر

- ‏(‏صح‏)‏

8607- من توضأ على طهر كتب له عشر حسنات

- ‏(‏د ت ه‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

8608- من توضأ بعد الغسل فليس منا

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

8609- من توضأ في موضع بوله فأصابه الوسواس فلا يلومن إلا نفسه

- ‏(‏عد‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ض‏)‏

8610- من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل

- ‏(‏حم 3‏)‏ وابن خزيمة عن سمرة

- ‏(‏ح‏)‏